هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-01-31

37 - أوظّف التناسب في حساب النسبة المائويّة - إصلاح التمرين رقم 2 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

37 - أوظّف التناسب في حساب النسبة المائويّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 2
--------------------------------------------------------------

اقتطع \(360\) مواطنا تذاكرهم لمشاهدة مسرحيّة وباستجوابهم عند الدخول أفادوا بما يلي:
\(\%30\) منهم جلبهم موضوع المسرحيّة.
\(\%25\) منهم جلبهم إعجابهم ببعض الممثلين.
\(\%10\) منهم جاؤوا في نطاق فوزهم بتذكرة الدخول.
\(\%35\) منهم جاؤوا لتأثيث السهرة.

وعند خروجهم من المسرح إثر مشاهدة المسرحيّة صرّحوا بما يلي:
\(18\) مشاهدا لم تستجب المسرحيّة لانتظاراتهم.
\(54\) مشاهدا لم يبنوا موقفا من المسرحيّة.
\(72\) مشاهدا فاجأتهم المسرحيّة إيجابيّا.
\(216\) مشاهدا استجابت المسرحيّة لانتظاراتهم.

  • أحدّد عدد المشاهدين حسب انتظاراتهم من المسرحيّة.
  • أحدّد النسب المائويّة للمشاهدين حسب مواقفهم من المسرحيّة بعد حضورها بالنسبة إلى العدد الجملي للمشاهدين.


* أحدّد عدد المشاهدين حسب انتظاراتهم من المسرحيّة :

عدد المشاهدين الذين جلبهم موضوع المسرحيّة :

عدد المشاهدين الذين جلبهم موضوع المسرحيّة هو \(\%30\) من مجموع المشاهدين :

\({\color{red}{30}\times\color{fuchsia}{360}}\over\color{blue}{100}\)\(\color{green}{108}=\) مشاهد


عدد المشاهدين الذين جلبهم إعجابهم ببعض الممثلين :

عدد المشاهدين الذين جلبهم إعجابهم ببعض الممثلين هو \(\%25\) من مجموع المشاهدين :

\({\color{red}{25}\times\color{fuchsia}{360}}\over\color{blue}{100}\)\(\color{green}{90}=\) مشاهد


عدد المشاهدين الذين جاؤوا في نطاق فوزهم بتذكرة الدخول :

عدد المشاهدين الذين جاؤوا في نطاق فوزهم بتذكرة الدخول هو \(\%10\) من مجموع المشاهدين :

\({\color{red}{10}\times\color{fuchsia}{360}}\over\color{blue}{100}\)\(\color{green}{36}=\) مشاهد


عدد المشاهدين الذين جاؤوا لتأثيث السهرة :

عدد المشاهدين الذين جاؤوا لتأثيث السهرة هو \(\%35\) من مجموع المشاهدين :

\({\color{red}{35}\times\color{fuchsia}{360}}\over\color{blue}{100}\)\(\color{green}{126}=\) مشاهد


* أحدّد النسب المائويّة للمشاهدين حسب مواقفهم من المسرحيّة بعد حضورها بالنسبة إلى العدد الجملي للمشاهدين :

النسبة المائويّة للمشاهدين الذين لم تستجب المسرحيّة لانتظاراتهم :

نضرب عدد المشاهدين الذين لم تستجب المسرحيّة لانتظاراتهم في \(100\) ونقسمه على مجموع المشاهدين :


\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{18}}\over\color{blue}{360}\)\(\color{green}{\%5}=\)


النسبة المائويّة للمشاهدين الذين لم يبنوا موقفا من المسرحيّة :

نضرب عدد المشاهدين الذين لم يبنوا موقفا من المسرحيّة في \(100\) ونقسمه على مجموع المشاهدين :


\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{54}}\over\color{blue}{360}\)\(\color{green}{\%15}=\)


النسبة المائويّة للمشاهدين الذين فاجأتهم المسرحيّة إيجابيّا :

نضرب عدد المشاهدين الذين فاجأتهم المسرحيّة إيجابيّا في \(100\) ونقسمه على مجموع المشاهدين :


\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{72}}\over\color{blue}{360}\)\(\color{green}{\%20}=\)


النسبة المائويّة للمشاهدين الذين استجابت المسرحيّة لانتظاراتهم :

نضرب عدد المشاهدين الذين استجابت المسرحيّة لانتظاراتهم في \(100\) ونقسمه على مجموع المشاهدين :


\({\color{red}{100}\times\color{fuchsia}{216}}\over\color{blue}{360}\)\(\color{green}{\%60}=\)


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق