إصلاح تمارين الكتاب المدرسي

[قائمة إصلاح تمارين الكتاب المدرسي][twocolumns]

آخر المواضيع

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 5 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي




السنة السادسة أساسي

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 4 صفحة 5
--------------------------------------------------------------


أبحث عن العدد الناقص في كلّ عبارة عدديّة :
8,09 + ..... = 9,13
101  ..... = 99,1
)7 + 0,09(  ..... = 3,19
5 ×  .....  4,25 = 10,75
) ..... + 8,9(  0,84 = 12,25
) 100  ..... ( + 0,99 = 1,9
) 2,01 + ..... (  5,09 = 8,82


* أبحث عن العدد الناقص في كلّ عبارة عدديّة :

8,09 + ..... = 9,13
إذا 9,13  8,09 = العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة 1,04
وبالتالي :
8,09 + 1,04 = 9,13.


101  ..... = 99,1
إذا 101  99,1 = العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة 1,9
وبالتالي :
101  1,9 = 99,1.


)7 + 0,09(  ..... = 3,19
نقوم أولا بعمليّة الجمع للأعداد التي بين قوسين :
)7 + 0,09( =

ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
)7 + 0,09( = 7,09


نكمل الآن العمليّة بتعويض ما بين قوسين بالنتيجة المتحصّل عليها لتصبح على النحو التالي :

)7,09(  ..... = 3,19
إذا 7,09  3,19 = العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة 3,9
وبالتالي :
)7 + 0,09(  3,9 = 3,19.


5 ×  .....  4,25 = 10,75
يمكن إضافة قوسين على هذا النحو :
)5 ×  ..... (  4,25 = 10,75
إذا )5 ×  ..... ( = 10,75 + 4,25

نقوم أولا بعمليّة جمع 10,75 + 4,25 :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
10,75 + 4,25 = 15

يعني :
)5 ×  ..... ( = 15
وبالتالي :
15 ÷ 5 = العدد الناقص.
وباجراء العمليّة نتحصّل على نتيجة 3
وهذا يعني :
5 × 3  4,25 = 10,75.


) ..... + 8,9(  0,84 = 12,25
إذا ) ..... + 8,9(  = 0,84 + 12,25

نقوم أولا بعمليّة جمع 0,84 + 12,25 :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
0,84 + 12,25 = 13,09

يعني :
) ..... + 8,9( = 13,09
وبالتالي :
13,09  8,9 = العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة 4,19
وبالتالي :
) 4,19 + 8,9(  0,84 = 12,25.


) 100  ..... ( + 0,99 = 1,9
إذا ) 100  ..... ( = 1,9  0,99

نقوم أولا بعمليّة طرح 1,9  0,99 :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
1,9  0,99 = 0,91

يعني :
) 100  ..... ( = 0,91
وبالتالي :
100  0,91 = العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة 99,09
وبالتالي :
) 100  99,09 ( + 0,99 = 1,9.


) 2,01 + ..... (  5,09 = 8,82
إذا ) 2,01 + ..... ( = 8,82 + 5,09

نقوم أولا بعمليّة جمع 8,82 + 5,09 :
ووفقا للوضع العمودي نتحصّل على النتيجة التاليّة :
8,82 + 5,09 = 13,91

يعني :
) 2,01 + ..... ( = 13,91
وبالتالي :
13,91  2,01 = العدد الناقص.
وباجراء العمليّة وفقا للوضع العمودي نتحصّل على نتيجة 11,90
وبالتالي :

) 2,01 + 11,90 (  5,09 = 8,82.



ليست هناك تعليقات: