هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2016-10-20

إصلاح أستكشف صفحة 47 _ 05 - الأعداد من 0 إلى 199 : المقارنة والترتيب _ الكتاب المدرسي _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article



السنة الثانية من التعليم الأساسي

05 - الأعداد من 0 إلى 199 : المقارنة والترتيب

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

أستكشف صفحة 47

--------------------------------------------------------------

أَرَادَ الأَطْفَالُ مُقَارَنَةَ المَبَالِغِ المَالِيَّةِ التِي بِحَوْزَتِهِمْ : مَرْوَى \(135\) مِي، رَمْزِي \(175\) مِي، وَهِشَامٌ \(185\) مِي.
قَالَتْ مَرْوَى : أَنَا أَمْلِكُ مَبْلَغًا أَقَلَّ مِنْ مَبْلَغِ هِشَامٍ وَرَمْزِي، فَمَنْ مِنْهُمَا يَمْلِكُ أَكْبَرَ مَبْلَغٍ.
  • 1. أُمَثِّلُ المَبْلَغَ الذِي يَمْلِكُهُ كُلُّ طِفْلٍ عَلَى المِعْدَادِ.
  • 2. أُسَاعِدُ هِشَامًا وَرَمْزِي عَلَى مُقَارَنَةِ مَبْلَغَيْهِمَا.
  • 3. أُسَاعِدُ الأَطْفَالَ عَلَى تَرْتِيبِ المَبَالِغِ المَالِيَّةِ التِي يَمْلِكُونَهَا مِنْ الأَكْبِرِِ إِلَى الأَصْغَرِ.

* 1. أُمَثِّلُ المَبْلَغَ الذِي يَمْلِكُهُ كُلُّ طِفْلٍ عَلَى المِعْدَادِ :
- أُمَثِّلُ المَبْلَغَ الذِي تَمْلِكُهُ مَرْوَى \(135\) مِي :

- أُمَثِّلُ المَبْلَغَ الذِي تَمْلِكُهُ مَرْوَى \(175\) مِي :

- أُمَثِّلُ المَبْلَغَ الذِي تَمْلِكُهُ مَرْوَى \(185\) مِي :

* 2. أُسَاعِدُ  هِشَامًا وَرَمْزِي عَلَى مُقَارَنَة مَبْلَغَيْهِمَا :
عِنْدَمَا نُرِيدُ مُقَارَنَةَ عَدَدَيْنِ نَمُرُّ بِعِدَّةِ مَرَاحِلَ :
1. يَجِبُ التَثَبُّتُ مِنْ عَدَدِ المَنَازِلِ فِي الأَرْقَامِ المُرَاد مُقَارَنتِهَا. فَإِذَا وَجَدْنَا اِخْتِلاَفًا فِي عَدَدِ المَنَازل، يَكُونُ صَاحِبُ الأَكْثَر منازلا هُو الأَكْبَر.
مِثَال :
نَخْتَارُ العَدَدَيْنِ \(111\) و \(11\) 

العدد 111 يَتَكَوَّنُ مِنْ ثَلاَثَةِ مَنَازِل وَهِيَ :

آحاد عشرات مئات
1
1
1

فِي حِينِ أَنَّ العَدَدَ 11 يَتَكَوَّنُ مِنْ مَنْزِلَتَيْنِ فَقَطْ وَهُمَا :

آحاد عشرات
1
1

إِذًا : العَدَدُ \(111\) لَدَيْهِ أَكْثَر مَنَازِل مِنْ العَدَدِ \(11\) وَبِالتَالِي :
\(111\) \(<\) \(11\)

* 3. أُسَاعِدُ الأَطْفَالَ عَلَى تَرْتِيبِ المَبَالِغِ المَالِيَّةِ التِي يَمْلِكُونَهَا مِنْ الأَكْبِرِِ إِلَى الأَصْغَرِ :
إذا تساوت الأعداد من حيث عدد المنازل، نبدأ في مقارنة الأرقام في المنزلة الأكبر فإذا تساوت الأرقام في تلك المنزلة نمرّ إلى المنزلة التي قبلها مباشرة، فإذا تساوت الأرقام في هذه المنزلة أيضا نمرّ إلى التي قبلها وهكذا نفعل. حتى نجد اختلافا في الأرقام حينها يكون العدد صاحب أكبر رقم في المنزلة هو العدد الأكبر.
مثال 1 :
نتناول  العددين \(192\) و\(204\) :
العددان متاسويان في عدد المنازل، نبدأ بمقارنة المنازل واحدة بواحدة وبمقارنة الأرقام في منزلة المئات نلاحظ أنّ \(2\) أكبر من \(1\) وباعتبار أنّ \(2\) تنتمي إلى العدد \(204\) فإنّ \(192\) \(>\) \(204\).

مثال 2 :
نتناول  العددين \(375\) و\(361\) :
العددان متاسويان في عدد المنازل، نبدأ بمقارنة المنازل واحدة بواحدة فنجد أنّ الرقمين متساويين في منزلة المئات إذ أنّ \(3\) \(=\) \(3\). إذا ننتقل إلى منزلة العشرات فنجد أنّ \(7\) أكبر من \(6\) وباعتبار أنّ \(7\) تنتمي إلى العدد \(375\) فإنّ \(375\) \(<\) \(361\).

مثال 3 :
نتناول  العددين \(143\) و\(142\) :
العددان متاسويان في عدد المنازل، نبدأ بمقارنة المنازل واحدة بواحدة فنجد أنّ الرقمين متساويين في منزلة المئات إذ أنّ \(1\) \(=\) \(1\). إذا ننتقل إلى منزلة العشرات فنجدهما أيضا متساويين بما أنّ \(4\) \(=\) \(4\).
بقيت لنا منزلة الآحاد : نلاحظ أنّ \(3\) أكبر من \(2\) وباعتبار أنّ \(3\) تنتمي إلى العدد \(143\) فإنّ \(143\) \(<\) \(142\).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق