هام جدا :
* بالنسبة للسنة الأولى والثانية من التعليم الأساسي : الروابط التي لا تعمل هي قيد الإنشاء
* بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة : الروابط التي لا تعمل هي تمارين لم تكتمل ولن نستطيع استكمالها هذه السنة.

2015-09-29

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة - إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 6 - الكتاب المدرسي - السنة السادسة أساسي

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


السنة السادسة أساسي

01 - أوظّف الجمع والطرح في مجموعة الأعداد العشريّة

سلسة تمارين الكتاب المدرسي

إصلاح التمرين رقم 8 صفحة 6
--------------------------------------------------------------

لمواطن قطعة أرض مستطيلة الشكل مجموع بعديها بالم \(40,25\) والفرق بينهما بالم \(4,75\). بنى عليها منزلا قيس مساحته بالمتر المربّع \(162,5\).
* أبحث بطريقتين مختلفتين عن بعدي هذه القطعة بالمتر.
* ما قيس المساحة المتبقيّة للحديقة؟


* أبحث بطريقتين مختلفتين عن بعدي هذه القطعة بالمتر :
الطريقة الأولى :
المعطيات التي لدينا هي :
- مجموع بعدي قطعة الأرض \(40,25\) م.
- الطول يفوق العرض بـ \(4,75\) م.

نعلم أنّ الطول \(+\) العرض \(=\) \(40,25\) م
وبما أنّ الطول يفوق العرض بـ \(4,75\) م يعني أنّ الطول \(=\) العرض \(+\) \(4,75\) وبالتالي :
الطول \(+\) العرض \(=\) \(40,25\) م
أو
العرض \(+\) \(4,75\) \(+\) العرض \(=\) \(40,25\) م
العرض \(+\) العرض \(=\) \(40,25\) م \(-\) \(4,75\) م
العرض \(×\) \(2\) \(=\) \(35,5\) م
العرض \(=\) \(35,5\) م \(÷\) \(2\)
العرض \(=\) \(17,75\) م

ويمكن الآن معرفة الطول بما أنّه يفوق العرض بـ \(4,75\) م
الطول \(+\) العرض \(=\) \(40,25\) م
الطول \(+\) \(17,75\) م \(=\) \(40,25\) م
الطول \(=\) \(40,25\) م \(-\) \(17,75\) م
الطول \(=\) \(22,5\) م

الطريقة الثانية :
الأرض مستطيلة الشكل ومجموع بعديها يساوي \(40,25\) م والفارق بين البعدين يساوي \(4,75\) م.
أبحث عن طول البعدين بدون احتساب الفارق بينهما :
\(40,25\) م \(-\) \(4,75\) م \(=\) \(35,5\) م

أبحث عن طول البعد الواحد دون احتساب الفارق بينهما :
\(35,5\) م  \(÷\) \(2\)  \(=\) \(17,75\) م

أبحث عن قيس الطول :
الطول \(=\) البعد \(+\) الفرق
الطول \(=\) \(17,75\) م \(+\) \(4,75\) م
الطول \(=\) \(22,5\) م

أبحث عن قيس العرض :
العرض \(=\) البعد
الطول \(=\) \(17,75\) م

* أبحث قيس المساحة المتبقيّة للحديقة :
المساحة المتبقيّة من الحديقة \(=\) مساحة الحديقة \(-\) مساحة المنزل

أبحث عن قيس مساحة الحديقة المستطيلة الشكل :
مساحة الحديقة \(=\) الطول \(×\) العرض
مساحة الحديقة \(=\) \(22,5\) م \(×\) \(17,75\) م
مساحة الحديقة \(=\) \(399,375\) م²

المساحة المتبقيّة من الحديقة \(=\) مساحة الحديقة \(-\) مساحة المنزل
المساحة المتبقيّة من الحديقة \(=\) \(399,375\) م² \(-\) \(162,5\) م²
المساحة المتبقيّة من الحديقة \(=\) \(236,875\) م².

هناك 5 تعليقات :

  1. سيئ جداا bee3 كلشي معقد ده بيحب يضيغنا والا اي

    ردحذف
  2. روووووووووووووووعة شكرا كتير الكن هاد موقع كتيير حلو واو بصراحة تحفة شكرا ..شكراا waw

    ردحذف
  3. شكرااااااا

    ردحذف
  4. لا نملك إلا ان نقول جزاك الله خيرا.

    ردحذف